أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته

أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته

أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته


أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته إن هناك العديد من الأشخاص يتساءلون عن افضل طرق العزل الحراري واهميته للمباني والمنشآت، حيث إنها تعد من الأشياء الهامة جدًا، وذلك لأنها تعالج العديد من المشاكل مثل: مشاكل تسربات الحرارة والمياه والتي تعد من أكثر المشاكل خطورة على جميع المنازل المنشآت المختلفة

لهذا السبب يجب عليكم اللجوء إلى إحدى الشركات المتخصصة في جميع طرق العزل الحراري؛ وذلك حتى تتمكنوا من حماية الاسطح لجميع المباني والمنشآت والمنازل من العوامل الجوية المختلفة مثل: ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف أو هطول الامطار والرياح القوية في فصل الشتاء، كما أن هناك عدد كبير من العوامل الأخرى المختلفة والتي يتعرض إليها الأسطح والتي تؤدي إلى زيادة نسبة التسربات والرطوبة في هذه المباني، لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم التفاصيل والمعلومات الخاصة بهذا الموضوع بكل سهولة ووضوح.

أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته

أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته

شركة عزل  بجدة

طرق العزل الحراري

إن العزل الحراري يساعد في الحفاظ على درجات الحرارة الموجودة في المنزل بدون أن يتأثر بالتغيرات المناخية الموجودة في الخارج بشكل كبير، وهذا الأمر يساعد كثيرًا في التقليل من المصاريف الخاصة بطرق التدفئة والتبريد، والتقليل من انبعاثات الغازات التي تتسبب في الاحتباس الحراري، وقد تتأثر طريقة العزل بالنوع الخاص بالعزل المطلوب إذا كان هذا العزل لحفظ درجات الحرارة أو للتبريد أو لكيلهما، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على افضل طرق العزل الحراري المتبعة ومنها ما يلي:

  • بناء جدار من طوب العزل الحراري:

إن هذه الطريقة تعد من أكثر الطرق المستخدمة في الوقت الحالي في عمليات العزل الحراري لجميع أنواع الجدران، حيث يتم بناء جدار بعرض يتراوح بين 20 الى 25 سنتيمتر من البلوكات او الطوب المعزول حراريًا سواء إن كان هذا البلوك اسمنتي معزول أو إن كان من الطوب الأحمر المعزول، وذلك لأنه يوجد بداخل هذا النوع من البلوكات أو الطوب عدة شرائح مخصصة من العزل الحراري المصنع من مادة البولسترين المبثوق أو الممدد أو من الصوف الصخري.

كما أن هذه الطريقة لا تقوم بالعزل بشكل تام حيث تدخل الحرارة إلى المباني والمنشآت وذلك عن طريق الجسور الحرارية التي تتمثل في خلطة الاسمنت التي يتم استخدامها في عمليات البناء والتي تتمثل في نسبة 10% من الجدار إلى جانب الجسور الحرارية التي توصل بين نهايتي هذه البلوكات.

  • جدار من البلوك المعزول حراريًا:

أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته في هذه الطريقة

تقوم شركة عزل  بجدة  بناء جدار من البلوكات المعزولة من الحرارة بسمك يتراوح ما بين 20 الى 25 سنتيمتر وهو نوع من الطوب المزود بشريحة من العزل الحراري وهذه الشريحة تعمل على فصل جسم البلوك الى جزئيين.

ومن ثم يتم اضافة بلوك أبيض من الخرسانة الخلوية حيث إن هذا النظام لا يقوم بالعزل التام لدرجات الحرارة إلا انه يعد من أفضل الطرق المستخدمة في العزل الحراري للمباني نت خلال شركة عزل  بجدة .

جدارين بينهما الواح عزل حراري

في هذه الطريقة تقوم شركة عزل  بجدة بناء جدارين بعرض ما يقارب إلى 30 سنتيمتر ويأتي بينهما الواح من العزل الحراري في الجدار الخارجي، حيث يتم استخدام البلوك أو الطوب بعرض يقارب الـ 10 سنتيمتر اما الجزء الداخلي فيتم استخدام البلوك الذي يأتي بعرض يقارب الـ 15 سم وبينهما يتمي وضع الواح العزل من مادة البولسترين المبثوق أو الممدد أو الصوف الصخري أو البوليوريثين على أن تكون المادة العازلة بسمك يقارب 5 سنتيمتر.

لذلك فإن هذه الطريقة تعد من أفضل طرق العزل الحراري، حيث إن تلك الطريقة تلغي جزء من الجسور الخاصة بنقل درجات الحرارة، كذلك فإن العازل يوجد بين الجدارين ولكن هذا لا يعني أن عمليات العزل سوف تتم بأفضل شكل ممكن، كما أن هذه الاعمدة الخرسانية مازالت موجودة وتمثل جسور للنقل من صنع شركة عزل  بجدة.

لذلك يمكن أن يتم بناء الجدارين بسمك يتقارب إلى 35 سم، حيث يتم بناء الجدار الخارجي بسمك 15 سنتيمتر والجدار الداخلي يأتي بسمك 15 سنتيمتر ومن بينهما يتم وضع الواح العزل الحراري بسمك 5 سنتيمتر، مما يمكن أن يسمح بان يغطي الجدار الخارجي جميع الاعمدة الخرسانية مما يلغي تلك الجسور الناقلة للحرارة فيجعل هذه الطريقة لأفضل في عملية العزل.

طريقة اللياسة الحرارية

الآن قد تم توفير طريقة اللياسة الحرارية في جميع الأسواق بعض الأنواع ذات الجودة العالية من خلال شركة عزل  بجدةوالتي تكون قابلة للاستخدام على جميع الجدران الخارجية للمباني أو الأجزاء الداخلية حيث إنها تعمل على عزل المبنى من الداخل والخارج وتأتي بسمك يتراوح ما بين 2 إلى 3 سنتيمتر وتتمثل هذه الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة في عمليات العزل للمباني القديمة والتي لم يتم عزلها بشكل حراري.

العزل الحراري عن طريق البولسترين

يتم استخدام عدد كبير من المواد المخصصة في عمليات العزل الحراري ومن هذه المواد هي: مادة البولسترين، لذلك فإن هذه المادة يتم استخدامها بكثرة؛ ولذلك بسبب إن هذه المادة تأتي بجودة عالية للغاية، كما أن هذه الطريقة تتميز بكثافتها العالية في عمليات العزل الحراري المقدمة من شركة عزل  بجدة .

بالإضافة إلى أن هذه المادة تأتي بمقاومة عالية جدًا لبخار المياه، كما أن هذه الطريقة تكون مقاومة بشكل كبير للحرائق، لذلك فإنها تعد من أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته المواد المستخدمة والمناسبة والمثالية لجميع عمليات العزل الحراري، كما أنها تعد من أشهر المواد العازلة للحرارة، كما أن لها العديد من الفوائد المختلفة مثل ما يلي:

  • إن هذه المادة تعد من أهم وأفضل المواد التي تساعد في تقليل وصول درجات الحرارة للمباني، لذلك فإنها تعد الاختيار الأمثل لجميع عمليات العزل الحراري.
  • هذه المادة تتميز بأنها سهلة جدًا في التركيب ومناسبة لجميع أنواع الأسطح المختلفة سواء إن كانت هذه الاسطح مصنعة من مادة الصاج أو الخرسانة أو إن كانت من الاسطح المائلة.
  • إن هذه المادة لا تستغرق الكثير من الوقت أثناء عمليات التركيب.
  • هذه المادة مقاومة بشكل كبير لجميع أنواع الحشرات، كما أنها تساعد في عدم وجود الروائح الكريهة، الناتجة من ارتفاع درجات الرطوبة في المباني.
  • إن هذه المادة تساعد في تقليل استخدام الكهرباء حيث إنها تحافظ على المباني من درجات الحرارة العالية والتي تساعد في تقليل استخدام المكيفات بشكل كبير في فصل الصيف.
  • تساعد هذه المادة في الاحتفاظ بدرجات الحرارة بشكل كبير مما يؤدي إلى منزل صحي خالي من الأضرار الناتجة عن تسربات الحرارة.

مميزات عمليات العزل الحراري

إن هناك العديد من المميزات الخاصة بـ طرق العزل الحراري المختلفة، حيث إن هذه المميزات جعلت العديد من الأشخاص يتساءلون عن أفضل شركات العزل الخاصة بعمليات العزل الحراري، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • تساعد عمليات العزل على حماية المباني والمنشآت والشركات والمصانع والمؤسسات المختلفة من العديد من الأضرار التي تأتي نتيجة العوامل الجوية المختلفة مثل: ارتفاع درجات الحرارة وتراكم مياه الامطار وشدة الرياح أثناء فصل الشتاء.
  • إن عمليات العزل تساعد في توفير عدد كبير من التكاليف التي يتم إنفاقها على صيانة المباني والعمل على إصلاح الأضرار الناتجة عن التسربات مثل: تسربات الحرارة والرطوبة والمياه وغيرها.
  • تساعد جميع عمليات العزل في الاحتفاظ بدرجات الحرارة في المباني في فصل الصيف وحماية المبنى من الامطار أثناء فصل الشتاء.
  • تعمل عمليات العزل على الحماية من الإصابة بارتفاع نسبة الرطوبة في فصل الشتاء.
  • إن عمليات العزل تساعد بشكل كبير في توفير استهلاك الكهرباء بالأخص أثناء فصل الصيف؛ نتيجة عن استخدام المكيفات بالشكل المستمر.
  • إن هناك أيضًا العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد بأن عمليات العزل لجميع لمصانع والمباني والمنشآت تساعد في توفير استهلاك الكهرباء والطاقة بنسبة كبيرة قد تصل إلى أربعون بالمئة من الاستهلاك المتعارف عليه، كذلك فإنها تساعد في شعور جميع السكان بالراحة، وذلك على عكس سكان المباني التي تكون غير معزولة.

مواصفات مواد العزل الحراري

إن هناك العديد من المواصفات الخاصة بمواد العزل المستخدمة في طرق العزل الحراري المختلفة وهذه المواصفات تساعد بشكل كبير للغاية في الحصول على أفضل عملية عزل ممكنة ومن هذه المواصفات ما يلي  أفضل طرق العزل الحرارى وأهميته :

أن تكون هذه المواد على درجة عالية من المقاومة لنفاذ الماء والإشعاع الحراري.

يجب أن تكون هذه المواد بدرجة عالية في مقاومة امتصاص بخار الماء بشكل كبير؛ حتى لا يتسبب في إحداث رطوبة في الجدران.

أن تكون المواد المستخدمة تأتي بدرجة عالية من مقاومة إجهادات الفروق في درجات الحرارة.

يجب أن تكون المواد المستخدمة مقاومة بشكل كبير للبكتريا والعفن.

على المواد المستخدمة أن تكون مقاومة للحرائق في الأماكن المعرضة لها.

أن تكون المواد المستخدمة ثابتة الأبعاد وغير قابلة لعمليات التمدد والانكماش.

يجب أن تكون المواد المستخدمة مقاومة لجميع التفاعلات الكيميائية.

ألا ينتج عن المواد المستخدمة أي أضرار صحية.

أن تكون هذه المواد سهلة في عمليات التركيب ومطابقة لجميع المواصفات الخاصة بالمبنى أو المنشاة وتقيم شركة عزل  بجدة .

أشكال وطرق العزل الحراري

حتي عند البحث علي جوجل ستجدإن طرق العزل الحراري لها العديد من الصور والأشكال والأنواع نوضحها من خلال مقال شركة عزل  بجدة، لذلك يجب اختيار النوع المناسب لكل جزء منها بعناية شديدة وذلك بعد اللجوء إلى الأشخاص المختصين والتعرف من خلالهم على جميع الشروط والطرق الخاصة بالتركيب الصحيحة.

كما يوجد العديد من المواد العازلة والتي تأتي على صورة سائلة أو على شكل مسحوق وحينها يمكن خلط هذه المواد مع مواد أخرى لكي تملأ جميع الفتحات والفراغات والتي تكون على شكل ألواح من البوليستيرين والبولي يوريثين والتي تأتي بأبعاد وسمك محدد اختيار العزل الافضل للاسطح لتوفير الكهرباء وجهد المكيفات وعلي ضوء ذكر المكيفات نقدم افضل شركة تنظيف مكيفات بجدة لخدمتكم في تنظيف المكيفات المنزليه.

كذلك فإن هذه المواد يمكن أن تأتي على هيئة سائل يتم رشه على جميع الأماكن المراد عزلها مثل مادة: البولي يوريثين الرغوي أو المواد العازلة المرنة التي يتم تثبيتها بالمسامير مثل: الصوف الصخري أو الزجاجي.

طريقة الزجاج العازل المزدوج

يأتي الزجاج المزدوج للنوافذ من الطرق والأساليب التي يتم استخدامها في تقليل تسرب الحرارة واعتدال الجو الداخلي للمنازل والمنشآت، حيث يتكون هذا الزجاج العازل من لوحين زجاجيين على الأقل ومتوازيين ومثبتين معا.

في هذه الطريقة يتم استخدام مبدأ إحداث تجويف بين لوحين زجاجيين أو أكثر من ذلك ويكون مملوء بالهواء الجاف أو مملوء بالغاز مثل غاز الأرغون، كما يملأ هذا الغاز القضيب الخاص بالألمنيوم الفاصل بين اللوحين بحبيبات ماصة للرطوبة.

كما يتميز هذا النوع من البلوكات والتي تأتي بدرجة عالية جدًا لعزل درجات الحرارة ويفضل البناء به لجميع الواجهات الخارجية ولكن يجب أن يتم أيضا استخدام الأعتاب من نفس النوع عند النوافذ والفتحات واستخدام مواد الغراء اللاصقة لبناء الجدار لأن الخلطة الإسمنتية العادية والتي قد تقلل من كفاءته؛ لأن هذه الطريقة تقوم بامتصاص درجات الحرارة بشكل جيد للغاية.

عيوب طرق العزل الحراري

تنحصر العيوب الخاصة بـ طرق العزل الحراري في المباني والمنشآت على استخدام المواد الضارة والتي قد تتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة على صحة أفراد الأسرة بجانب أضرار البيئة في حالة إذا لم يتم إتباع الإجراءات الوقائية الضرورية بشكل صحيح ومن هذه العيوب ما يلي:

  • إن هناك عدد كبير من مواد العزل الحراري إلى أضرار وخيمة على صحة الأفراد مثل مادة: الفلين والسيترول والفارمارتكيت ففي حالة تسرب هذه المواد أو القيام بتحللها فقد تؤدي هذه الطرق إلى إصابة الجهاز العصبي أو التعرض لأمراض في كلًا من البلعوم والرئة.
  • عملية العزل الحراري بمادة السيترول قد يتسبب في تجمع السموم في الكبد والتسبب في الإصابة بأمراض عديدة ومختلفة في الدم.
  • في حالة عدم إتباع الإجراءات الوقائية مثل ارتداء القفازات والأقنعة الوقائية عند تطبيق هذه المواد العازلة بالأخص مادة الألياف الزجاجية، والتي قد تتسبب في الإصابة بأمراض الرئة والجلدية والعيون نظراً لكونها مصنعة من مادة السيليكون ومادة الزجاج.
  • تأتي بعض من المواد المخصصة في طرق العزل الحراري الغير مضاف إليها مواد مانعة للاشتعال ولهذا السبب لا ينصح أبدًا استخدامها في المناطق التي ذات درجات الحرارة المرتفعة.
  • لا يساعد استخدام مواد العزل الحراري في جميع المناطق الساحلية التي تتمتع بالرطوبة الشديدة على التخلص من هذه الرطوبة إلا من خلال تقليل نسبة كبيرة للتهوية في المبني، مما قد يؤثر على العناصر الإنشائية المستخدمة في المباني والمنشآت والمصانع والشركات بالسلب.

بدائل طرق العزل الحراري

إن هناك عدد كبير من البدائل التي يتم استخدامها بدلًا عن طرق العزل الحراري ومن هذه البدائل ما يلي:

  • القيام باستخدام الأسقف المستعارة بدلًا من طرق العزل المتعارف عليها.
  • استخدام الجدران والحوائط المزدوجة في المباني والمنشآت.
  • القيام باستخدام الطوب والبلوكات من المواد العازلة مثل: مواد السيبوريكس والبلوكات العازلة.
  • استخدام الجدار المعزول للمنشآت والمباني بدلًا عن الطرق المستخدمة في العزل.
  • القيام باستخدام الزجاج المزدوج لجميع النوافذ الموجودة في المنشآت والمنازل.
  • استخدام بعض العناصر الخرسانية والمعدنية التي تساعد في نقل درجات الحرارة.
  • إن هذه الطريقة تساعد في تقليل المساحات الخرسانية والإسمنتية في جميع الواجهات الخارجية والداخلية والتي تساعد في تقليل انتقال وامتصاص درجات الحرارة.
  • استخدام المخدات يعد أفضل من الكمرات الساقطة وإخفاء بعض الأعمدة بالطوب العازل واستخدام الأعتاب من المواد العازلة للحرارة وغيرها من الطرق والأساليب الأخرى والقياه بذالك من خلال متخصصين توفرهم شركة كلين كاربت .
  • يمكن زراعة بعض الأشجار حول المباني والمنشآت ولكن يجب الحذر أن تؤثر على القواعد والأساسات الخاصة بالمبنى.
  • يجب الابتعاد عن الأشجار التي تكون ذات الجذور الممتدة والتي تحتاج إلى الري بشكل كثيف ويفضل الإبعاد عن الأشجار بدرجة كافية عن الأساسات الخاصة بالمباني والمنشآت.

نصائح هامة حول طرق العزل الحراري

هناك عدد كبير من النصائح الهامة والتي يجب إتباعها للحصول على أفضل طرق العزل الحراري ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اختيار المواد الخاصة بالعزل الحراري المناسبة.
  • القيام باستشارة مكتب هندسي عن جميع المواد والطرق المناسبة للجزء المراد عزلة.
  • يجب اختيار العامل المتدرب وذا الخبرة الكافية في جميع أعمال العزل.
  • القيام بتخزين المواد العازلة في أماكن جافة.
  • يفضل استخدام مادة الصوف الصخري أو الزجاجي حيث إنها تعد من أفضل الطرق المستخدمة.
  • يستحسن استخدام مادة البلوك ثم مادة الفلين من ثم مادة البلوك وهذه تعد من أفضل المستخدمة في طرق العزل الحراري.
  • ان اختيار العزل المناسب يحافظ علي منزلك وهو ضروري جدا وان تكون المواد اصليه حتي لا تكون سبب بعد ذلك لتواجد الحشرات ويمكنكم معرفه اسباب وجوج الحشرات بالمنازل من خلال أفضل شركة مكافحة حشرات بجدة

في ختام هذا المقال نكون تعرفنا على أفضل طرق العزل الحراري واهميته على المباني والمنشآت والشركات، كما تعرفنا على أهم المعلومات والنصائح الخاصة بهذا الموضوع.

 

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أتصل بنا